التعدين السحابي من الألف الى الياء

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته و مرحبا بكم في موضوع اليوم و هو مهم جدا خصوصا في في هذه السنة و سنعلم معا لماذا و هو عن تعدين العملات الالكترونية او ما يسمى بالتعدين السحابي وسناخد كمتال عملة البيتكوين


لتبسيط الموضوع و لازالة اي نقط استفهام لديكم سيكون الموضوع عبارة عن سؤال جواب للخروج من الشكل المعتاد للمواضيع و سيقسم الى ثلاتة اجزاء لنبدا على بركة الله الجزء الاول.

ماهو البيتكوين؟
لكي لا اطيل الشرح و التعريف بخصوص هذا الباب فساعطيك شرح مبسط و سريع من ويكيبيديا, البيتكوين هي عملة الكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو, لكن مع عدة فوارق أساسية, من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون اي وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها, لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.
و ادا اردت التعمق في الامر فهذا رابط من ويكيبيديا https://goo.gl/Kj8bwP

كيف احصل على البيتكوين؟
هناك عدة طرق للحصول عليه من ابرزها Faucet و Cloud Mining او التعدين السحابي.

جدبتني كلمة التعدين السحابي فما هو هذا التعدين و كيف يتم؟
و اخيرا سؤال في قلب الموضوع. اشكرك اولا للسؤال و ثانيا ف التعدين هو ليس الاسم المناسب بالنسبة لهذا النوع من العمليات و انما لم يتم ايجاد اسم محدد فاختارو له اسم التعدين او "التنقيب", فالتعدين هو عبارة عن مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها حول العالم تقوم بفك مجموعة من الشيفرات ومحاولة ايجاد حلول للبلوك "block", و لابسط عليك الامر و لتجنب المصطلحات التقنية, انت لديك بيتكوين في محفضتك و تريد ارسالها الى محفضة شخص اخر, خوارزمية بيتكوين تقوم بتشفير هذه العملية بشكل معقد و ترسلها لاشخاص اخرين الذين هم "المعدنين" ليقومو بفك تلك الشيفرة و في مقابل هذا تكافؤهم بالبيتكوين, و هذا هو التعدين بشكل مبسط لانه في الواقع الامر اعقد من هذا.

قلت ان عملة البيتكوين هي عملة الكترونية افليس هذا يجعلها عرضة لمشاكل الاختراق؟
تفكير جيد منك, بالطبع كونها عملة الكترونية فهذا يجعلها عرضة للاختراق لكن ليس كذلك و ساخبرك لماذا, دعنا نستكمل من حيت توقفنت في شرح التعدين, المعدنين هم من يسهرو على سلامة العملة الالكترونية و امانها لكن ليس دائما   -___-  الم تقل مند قليل انها ليست عرضة للاختراق؟  ...  دعني فقط استكمل كلامي, فليس هناك شيء سلم من الاخطاء فالمعدنين يعانون من مشكل الا و هو ما يسمى "الانفاق المزدوج" فما هو هذا الانفاق المزدوج؟, ساعطيك متال لتفهم اكتر, اعطاك صديقك ورقة نقدية من فئة 50 درهم فهل هناك احتمال ان الــ 50 درهم تلك مزورة, بالنسبة للعملات العادية نعم لكن بالنسبة للبيتكوين او العملات الالكترونية هذا غير ممكن, فليقوم صديقك بخداعك يجب عليه التوفر على الموارد اللازمة لصناعة ورقة مزورة من حبر و ورق و الات طباعة + خوفه من القانون الذي يفرض عقوبات صارمة على التزوير و المراقبة الصارمة لتجنب هذه الامور لذلك فنوعا ما هذا صعب, لكن عند ارسالك لاي كمية من البيتكوين التي تعادل قيمة معينة دعنا نقول 50 درهم فكانك ترسل ملف من حاسوبك عادي متل ملف PDF  او فيديو او صورة فهي سهلة الاستنساخ و لا تتطلب مجهود, و لا يمكن معرفة الملف الاصلي من المستنسخ و هذا ما قد يؤدي الى انهيار العملة الالكترونية. ادن ما الحل؟ فالحل لتجاوز هذا المشكل الامني والمحافظة على العملة الالكترونية من الانهيار قام مبتكر البيتكوين ساتوشي ناكاموتو بتصميم نظام شبكة للتحويلات وهو بروتوكول يمنع اي انفاق مزدوج او اي غش, ولتبسيط الامر يوجد سجل عام يسجل جميع العمليات منذ بداية البيتكوين الى الان هذا السجل يتم تسميته ب block chain, وعلى سبيل المثال لو كان شخص يتوفر في محفظته على بيتكوين واحد فقط واراد ان يستغله بشكل سيء حيث سيقوم بالدفع لشخصين مختلفين بنفس المفتاح اي نفس البيتكوين هنا ياتي دور اجهزة المعدنين التي تراقب العملية ومفتاح التحويل والبلوك ومقارنتها بالسجل العام "block chain" وبناء عليه يتم الموافقة على التحويل او يتم رفضها على انها احتيال, وللاشارة كل عملية تحويل تحتاج الى العديد من المصادقات وهذا مايجعل من المستحيل خداع نظام بيتكوين.

اسرعت في هذا الاخير و لم اوضح بعض الامور تمهيدا للجزء التاني الذي سيكون عن البلوك و كيف يتم تحليل هذه البلوكات و ما هي المكافئة عن حل هذ البلوكات ..... كل هذا ستستوعبونه في الجزء التاني



















مواضيع دات صلة

تحميل تعليقات